اصحاب روشة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Oooo10
اصحاب روشة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Oooo10
اصحاب روشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المظلوم
El Master
El Master
المظلوم


شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1311
:: مزاجى : : شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1343315444708
:: الجنس : : ذكر
عدد مشاركتى : : 1359
الخبرة : : 8764
العمر : : 30
العمل/الترفيه : العمل/الترفيه : : طالب جامعى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية    شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:22 am

(الحديث العشرون )



وعن أبي مَسعودٍ عُقْبَة بنِ عَمرٍ الأنصاري البدري قال: قال رسول الله «إنَّ مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ » [رواه البخاري ]

[الشرح]

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة، والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
هذا الحديث فيه الكلام على شعبة من شعب الإيمان ألا وهي الحياء، فقد أُسْنِد الكلام هنا إلى ما بقي للناس من النبوة الأولى فقد قال عليه الصلاة والسلام هنا (إنَّ مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوم
El Master
El Master
المظلوم


شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1311
:: مزاجى : : شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1343315444708
:: الجنس : : ذكر
عدد مشاركتى : : 1359
الخبرة : : 8764
العمر : : 30
العمل/الترفيه : العمل/الترفيه : : طالب جامعى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية    شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:22 am

فقوله عليه الصلاة والسلام هنا (إنَّ مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى) يقتضي أنّ هناك كلاما أدركه الناس من كلام الأنبياء، ومعنى الإدراك: أنه فشا في الناس، وتناقلوه عن الأنبياء. وقوله (مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ) (مِنْ) هنا تبعيضيه فيكون هذا القول وهو (إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) يكون بعض ما أُدرك من كلام النبوة الأولى، فقال عليه الصلاة والسلام (إنَّ مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى) والنبوة الأولى المقصود بها النبوات المتقدمة؛ يعني أوائل الرسل والأنبياء كنوح عليه السلام، وإبراهيم عليه السلام وهكذا؛ فإن نوحا عليه السلام له كلام فشا في أتباعه فيما بعده، وإبراهيم عليه السلام كذلك في كلام له، وكذلك مما أعطاه الله جل وعلا وأوحاه إليه فيما في صحفه. فالنبوة الأولى المقصود بها النبوات السابقة البعيدة عن إِرْثِ الناس لذلك الكلام، فيكون مقتضى النبوة الأولى أنّ هناك نبوات متأخرة، وهذا صحيح؛ لأنّه إذا أُطلق النبوات الأولى فإنما يُعنَى به الرسل والأنبياء المتقدمون، أما موسى عليه السلام، وعيسى عليه السلام، وهكذا أنبياء بني إسرائيل، داود وغيره هؤلاء من النبوات المتأخرة؛ يعني من الأنبياء والرسل المتأخرين. وقوله عليه الصلاة والسلام (مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى) هذا يعني أن هذا الكلام كلام أنبياء، وله تشريعُه، وله فائدته العظيمة، فهذا فيه لَفْت النظر إلى الاهتمام بهذا الكلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوم
El Master
El Master
المظلوم


شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1311
:: مزاجى : : شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1343315444708
:: الجنس : : ذكر
عدد مشاركتى : : 1359
الخبرة : : 8764
العمر : : 30
العمل/الترفيه : العمل/الترفيه : : طالب جامعى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية    شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:22 am

قال (إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) (تَسْتَحْيِ) يعني الحاء هنا؛ لأن الفعل اسْتَحَى، يَسْتَحِي فهنا (تَسْتَحْيِ) صار جزم، (لَمْ) أثَّرَ في الفعل بحذف الياء؛ لأنّ هناك يائين، وتظهر هذه في قول الله جل وعلا ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي﴾[البقرة:26] فثم ياءان، هنا لما أتت لم حذفت الياء التي هي من الفعل، وبقيت الياء الأخرى الداخلة، وإذا قيل (لَمْ تَسْتَحِ) على كسر الحاء إشارة إلى حذف الياء فلا بأس في نظائرها المعروفة في النحو.

قوله هنا (لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) هذا فيه ذكر الحياء، والحياء كما جاء في الحديث الآخر شعبة من الإيمان، وهو مَلَكَة باطنة، والحياء هذا يأتي تارة بالجِبِلة والخُلُق المطبوع عليه الإنسان، وتارة يأتي بالاكتساب، أما بالجبلة والطبع فهذا يكون بعض الناس حييا.

كما جاء في الصحيح أن رجلا من الأنصار كان يعظ أخاه في الحياء؛ يعني يقول له: لماذا تستحي؟ لماذا أنت كذا وكذا. فقال له النبي عليه الصلاة والسلام «دَعْهُ فإنّ الحياءُ لا يأتي إلا بخير»، فالحياء شعبة باطنة، ويكون جبليا طبعيا، ويكون مكتسبا، والمكتسب مأمور به، وهو أن يكون مستحيا من الله جل وعلا وأنْ يكون مبتعدا عن المحرمات، وما يَشينه عند ربه جل وعلا، ممتثلا للأوامر مقبلا عليها؛ لأن الله جل وعلا يحب ذلك ويرضاه، فالحياء المكتسب ما يكون في القلب من الخُلق الذي يجعله آنفا أنْ يغشى الحرام، أو أنْ يترك الواجب، وهذا يكون بملازمة الإيمان، وبالعلم والعمل الصالح حتى يكون ذلك ملكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوم
El Master
El Master
المظلوم


شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1311
:: مزاجى : : شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  1343315444708
:: الجنس : : ذكر
عدد مشاركتى : : 1359
الخبرة : : 8764
العمر : : 30
العمل/الترفيه : العمل/الترفيه : : طالب جامعى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية    شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:23 am

وقوله عليه الصلاة والسلام (إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) فُسِّر بتفسيرين، يعني العلماء اختلفوا فيه على قولين: ومجمل هذين القولين: أن هذا إما أمر، وإما ليس بأمر.

uومن قال: إنه أمر قال معنى الحديث إذا كان الأمر الذي تريد إتيانه مما لا يُستحيا منه فاصنع ما شئت من تلك الأمور التي لا يستحيا منها عند المؤمنين، يعني إذا كان الأمر ليس حراما، وليس مما يخرم مكارم الأخلاق والمروءات، ولم يكن فيه تفريط بواجب، ولم يكن مما يستحي منه في الشرع فاصنعه ولا تبالِ؛ لأن هذا دليل أنه لا بأس به، وهذا قول جماعة من أهل العلم، منهم إسحاق وأحمد، وجماعة كثيرون.

vوالقول الثاني: أنه ليس بأمر، وأهل العلم في هذا أيضا لهم توجيهان:

Áالأول: قالوا إنّه خرج عن معنى الأمر الذي هو الإلزام بالفعل إلى التهديد فمعنى (إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) يعني إذا لم يكن لك حياء يمنعك من مقارفة الحرام والمنكر والتفريط في الواجبات فاصنع ما شئت، فإنّ من لا حياء له لا خير فيه، وهذا يكون خرج للتهديد؛ لأنّ صيغة (افعل) عند الأصوليين وعند أهل اللغة تأتي ويراد بها التهديد، كما في قوله جل وعلا: ﴿اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ﴾[فصلت:40] في سورة فصلت، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ) وهذا مخاطَب به المشركون، يعني اعملوا ما شئتم من الأعمال، وليس هذا تخييرا لهم، ولكنه تهديد، ﴿ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ﴾[الدخان:49] هذا توبيخ ليس فيه الأمر الذي هو يوجب الامتثال، ولكن هذا من باب التهكم والتوبيخ والتخويف وهكذا، فإذن صيغة (افعل) تخرج عن مرادها من أنه إلزام بالفعل إلى صيغ أخرى بلاغية منها التهديد والتوبيخ، وأشباه ذلك، فهنا في قوله (فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ) هذا على جهة التهديد، إذا لم يكن لك مانع من الحياء يمنعك عن مقارفة المنكر فإنه افعل ما شئت وستلقى الحساب، وستلقى سوء هذا الفعل الذي لم يمنعك عنه الحياء.

Áوالوجه الثاني لهذا القول: أن طائفة من أهل العلم قالوا هذا خرج مخرج الخبر؛ يعني أنّ ما لا يُستحيا منه فإن الناس يصنعونه، وهذا خبر عن الناس، وعما يفعلونه، وهو أن الأمور التي لا يستحيون منها يصنعونها، إذا لم تستحْيِ من ذلك الفعل فلك صنعه، أو فالناس يفعلونه، فهو أمر في ظاهرة خبر في باطنه.

وهذان القولان ظاهران، في الأول، وفي الثاني، يعني أنه أمر أو أنه ليس بأمر خرج على التهديد، أو على الخبر، كل هذا قريب، والحديث يحتمل القول الأول، ويحتمل القول الثاني.
˜˜¹™™
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــخـــــامـــــس والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــــــــــــــرابع والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثــــــلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع والعــشــــرون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب روشة :: قسم المنوعات الاسلامية :: قسم المنوعات الاسلامية :: منوعات اسلامية-
انتقل الى:  








مواقع النشر (المفضلة)
مواقع صديقة
( ادارة المنتدى )
                منتديات احلى حكاية  منتديات احلى حكاية::- { كلمة الادارة }   منتديات احلى حكاية                                                                                              

   تهنيئ :---- أصحاب روشة الأمة الاسلامية بحلول شهر رمضان المعظم "كل عام و انتم بخير" و اعادة الله عليكم و علينا باليمن و البركات ( الآدارة العامة